ما هو الفرق بين المناقصة والممارسة

0%
839
Created on By hossamhossam

accounting english terms

اختبار المصطلحات المحاسبية

1 / 10

Loss

2 / 10

Accounting Standard

3 / 10

Accounting Cycle

4 / 10

Fixed Assets

5 / 10

Bad Debt

6 / 10

Administrative Expenses

7 / 10

Audit Committee

8 / 10

Assets

9 / 10

inventory

10 / 10

Gain

Your score is

The average score is 59%

0%

الفرق بين المناقصه والممارسة
Print Friendly, PDF & Email

الهدف من طرح المناقصات و المنافسات الحكومية

تعتبر المناقصات والممارسات من أهم اسباب نجاح العمليات الخاصة بالشراء للجهات الحكومية وهذا للوصول الي الغرض المرجو من ذلك وأيضا مساعدة الجهة المعنية في تخفيض تكاليف الأمور المالية للشركة أوالجهة الحكومية ويتم عمل تسجيل للموردين حتي يتم السماح لهم بالإشتراك في تلك المهمة فهناك فرق بين المناقصة والممارسة، حيث أن الجهات الحكومية تقوم بعمل طرح للمناقصات والممارسات وبهذا يتمكن المورد من شراء كراسة الشروط والمواصفات عن طريق الإنترنت ، أو شراء الكراسة من الوزارة المعنية بهذا علي حسب القوانين التابعة لإدارة المخازن والمشتريات بالجهة الحكومية.

ما هي المناقصة

هناك فرق بين المناقصة والممارسة فالمناقصة هي التي تطرح لكافة الناس عن طريق الصحف أو عن طريق الإنترنت وهذه تعتبر مناقصة عامة .

أما المناقصة الخاصة وهي التي يتم طرحها علي عدد محدود من الشركات ومن اللجوء الي المناقصة الخاصة لضيق الوقت وإحتياج الجهة الحكومية لهذا، وتقوم إدارة المخازن والمشتريات بتشكيل لجنة من فني ومالي وقانوني لحضور المناقصة وهكذا يكون هناك فرق بين المناقصة والممارسة ويتم عمل تقرير يتم التوقيع عليه من قبل الحضور.

ومن الجدير بالذكر أن المناقصة يتم تفعيلها في حالة إحتياج الجهة المعنية لشراء شيء بعينه علي أن يكون مطابق للمواصفات الفنية وأقل الأسعار علي حسب اللوائح وقوانين المخازن والمشتريات في هذا الأمر.

ما هي الممارسة

لتعريف الممارسة هي أعمال يتم إخطار بعض الشركات بها لكي يتم تقديم السعر للترسية عليها علي حسب أقل سعر حسب اللوائح والقوانين الخاصة بهذا بعد تحديد مدة زمنية لهذا.

هناك ممارسات تتم بالأمر المباشر من قبل الجهة الحكومية وهي يتم ترسيتها علي شركة معينة بالأمر المباشر وتلك الترسية تكون المتقدم هو عرض وحيد بعد الطرح ولشدة إحتياج الجهة المعنية لهذا الطلب.

ومن أهم الفروق بين المناقصة والممارسة أنه يتم تخفيض في السعر أثناء لجنة فض المظاريف المالية والفنية ، وهذا في حالة أن تكون شركتين قدموا نفس السعر والمطابقات الفنية مشابه ومن هنا تقوم الجهة الحكومية بالجلوس مع الشركتين أيهما يقوم بتخفيض السعر من المظروف المالي ومن هنا يتم الترسية علي تلك الشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.